رعاية تجارية
رعاية تجارية

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زى النهاردة مادلين أولبرايت أول امرأة يتم ترشحيها لتولى الخارجية الأمريكية
زى النهاردة.. مادلين أولبرايت أول امرأة يتم ترشحيها لتولى الخارجية الأمريكية مادلين اولبرايت

دخلت مادلين أولبرايت التاريخ من أوسع أبوابه عندما رشحها الرئيس الأمريكى الأسبق بل كلينتون فى مثل هذا اليوم الخامس من ديسمبر 1996 لتولى وزارة الخارجية فى فترته الثانية فى الحكم، لتصبح بعد موافقة مجلس الشيوخ على تعيينها أول امرأة تتولى هذا المنصب، وتولت مهام منصبها رسميا فى يناير 1997.

وتعد أولبرايت واحدة من أبرز النساء اللاتى تقلدن مناصب سياسية رفيعة فى العالم، ولقبها البعض بالمرأة الحديدية لما عرف عنها من صرامة، واختارتها من قبل مجلة تايم الأمريكية ضمن قائمة أكثر المهاجرين الذين أثروا الولايات المتحدة، حيث قدمت مع عائلتها من تشيكوسلوفاكيا (جمهورية التشيك الآن).

 
 

ولم يكن اسم مادلين أوبرايت هو اسمها الحقيقى الذى ولدت به، بل ولدت فى مدينة براج فى 15 مايو 1937 باسم مارى آنا كوربولوفا، وكان والدها جوزيف كوربل دبلوماسيا فى تشيكوسلوفاكيا، قبل أن يعمل أستاذا للعلوم السياسية فى جامعة دنفر الأمريكية. وفى عام 1939، فرت العائلة التى كانت من أصل يهودى قبل أن تتحول إلى المذهب الكاثوليكى فى المسيحية، إلى لندن قبل الغزو النازى، لكنها عادلت مرة أخرى بعد انتهاء الحرب العالمية قبل أن تهاجر مرة أخرى إلى الولايات المتحدة.

درست أولبرايت العلوم السياسية فى كلية ويلزلى كوليدج وتخرجت بمرتبة شرف، وقبل توليها الخارجية، شغلت منصبة سفيرة الولايات المتحدة فى الامم المتحدة من 1993 حتى 1997.

المصدر : اليوم السابع

0 التعليقات 0 نشر