رعاية تجارية

ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟

بيروت


بعد الحادث المؤلم التي شهدته الأراضي اللبنانية، اليوم الثلاثاء الموافق 4 / 8 / 2020م وحدوث انفجار هائل في مرفأ بيروت وتحديدا في عنبر 12 بالمرفأ والذي تسبب في وفاة الكثيرين وإصابة الآلاف مما جعل المجلس الأعلى للدفاع في لبنان بإعلان مدينة بيروت منطقة منكوبة، وفي الوقت نفسه فقد طالبت السفارة الأمريكية رعاياها بارتداء الأقنعة لوجود غازات سامة في أجواء المدينة .

ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟

ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟


ومنذ انتشار الخبر و تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تكشف عن قوة الحادث الذي هز مدينة بيروت، وو الذي قدره البعض بأنه مساوي لزلزال تقدر قوته بحوالي 4.5 ريختر، وخرج المسؤولين في لبنان للكشف عن السبب وراء وقوع الحادث، وهو تواجد شحنه في المرفأ اللبناني تمت مصادرتها منذ عدة أشهر ، تتكون الشحنة من كمية تقدر بحوالي 2700 طن من نترات الأمونيا ammonium nitrate ، والتي نتحدث عنها من خلال السطور التالية.

نترات الأمونيوم : تعرف نترات الأمونيا على أنها مركب كيميائي ، يتصف بالآتي :

الصيغة الكيميائية هي NH4 NO3
الشكل هو مادة صلبة بلورية بيضاء اللون
من أهم صفاته أنه شديدة الذوبان في الماء
استخدامه الأكثر تداولا في الزراعة كسماد غني بعنصر النيتروجين.


اضافة لكونه عنصر أساسي في تحضير المتفجرات ، التي تستخدم في كلا من :

التعدين
التحجير
الإنشاءات المدنية
مكون أساسي في (ANFO)، (مزيج نترات الأمونيوم/زيت الوقود)
هو مادة متفجرة صناعية شائعة تشكل 80% من المتفجرات المستخدمة في أمريكا الشمالية
يستخدم في صنع العبوات الناسفة.


يجدر الإشارة إلى أن الكثير من دول العالم قد توقفت عن استخدام نترات الأمونيوم في التطبيقات الاستهلاكية، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بإمكانية إساءة البعض لاستخدامها.

كيف تتواجد نترات الأمونيوم في الطبيعة؟


تتواجد نترات الأمونيا في الطبيعة كمعدن طبيعي ، هو gwihabaite ، ويكمن في المناطق الجافة ، مثل: صحراء أتاكاما في تشيلي، وعادة يتواجد كقشرة على سطح الأرض بجانب النترات الأخرى، مثل : الأيودات، ومعادن الهاليدات.

وكان سابقا يتم تعدين نترات الأمونيوم، ولكن اليوم حوالي 100% من المادة الكيميائية المستخدمة تكون اصطناعية.


ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟ بيروت بعد الحادث المؤلم التي شهدته الأراضي اللبنانية، اليوم الثلاثاء الموافق 4 / 8 / 2020م وحدوث انفجار هائل في مرفأ بيروت وتحديدا في عنبر 12 بالمرفأ والذي تسبب في وفاة الكثيرين وإصابة الآلاف مما جعل المجلس الأعلى للدفاع في لبنان بإعلان مدينة بيروت منطقة منكوبة، وفي الوقت نفسه فقد طالبت السفارة الأمريكية رعاياها بارتداء الأقنعة لوجود غازات سامة في أجواء المدينة . ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟ ما هي نترات الأمونيا التي كانت سببا وراء فاجعة لبنان اليوم؟ ومنذ انتشار الخبر و تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات تكشف عن قوة الحادث الذي هز مدينة بيروت، وو الذي قدره البعض بأنه مساوي لزلزال تقدر قوته بحوالي 4.5 ريختر، وخرج المسؤولين في لبنان للكشف عن السبب وراء وقوع الحادث، وهو تواجد شحنه في المرفأ اللبناني تمت مصادرتها منذ عدة أشهر ، تتكون الشحنة من كمية تقدر بحوالي 2700 طن من نترات الأمونيا ammonium nitrate ، والتي نتحدث عنها من خلال السطور التالية. نترات الأمونيوم : تعرف نترات الأمونيا على أنها مركب كيميائي ، يتصف بالآتي : الصيغة الكيميائية هي NH4 NO3 الشكل هو مادة صلبة بلورية بيضاء اللون من أهم صفاته أنه شديدة الذوبان في الماء استخدامه الأكثر تداولا في الزراعة كسماد غني بعنصر النيتروجين. اضافة لكونه عنصر أساسي في تحضير المتفجرات ، التي تستخدم في كلا من : التعدين التحجير الإنشاءات المدنية مكون أساسي في (ANFO)، (مزيج نترات الأمونيوم/زيت الوقود) هو مادة متفجرة صناعية شائعة تشكل 80% من المتفجرات المستخدمة في أمريكا الشمالية يستخدم في صنع العبوات الناسفة. يجدر الإشارة إلى أن الكثير من دول العالم قد توقفت عن استخدام نترات الأمونيوم في التطبيقات الاستهلاكية، وذلك بسبب المخاوف المتعلقة بإمكانية إساءة البعض لاستخدامها. كيف تتواجد نترات الأمونيوم في الطبيعة؟ تتواجد نترات الأمونيا في الطبيعة كمعدن طبيعي ، هو gwihabaite ، ويكمن في المناطق الجافة ، مثل: صحراء أتاكاما في تشيلي، وعادة يتواجد كقشرة على سطح الأرض بجانب النترات الأخرى، مثل : الأيودات، ومعادن الهاليدات. وكان سابقا يتم تعدين نترات الأمونيوم، ولكن اليوم حوالي 100% من المادة الكيميائية المستخدمة تكون اصطناعية.
0 التعليقات 0 نشر