رعاية تجارية
كاتب و باحث و مؤلف في مجال الدراسات و البحوث القرآنية .. و يعمل في مجال الاستشارات الفكرية .
  • كاتب و باحث
  • ذكر
  • متزوج
  • متابع بواسطة 8 اشخاص
التحديثات الأخيرة
  • تفسير من سورة القلم
    ===((( تفسير من سورة القلم حول الواقع الراهن )))===
    بقلم .. نزار يوسف .
     
    إذا قرأت هذا الكلام أو بعض منه في مكان آخر فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور أو من كتابي ( قراءة في القرآن الكريم ) .
     
    إن ما يحصل الآن من مجاعات و من فساد و ظلم كبير بحق الإنسان و ازدياد رقعة الفقر و الجوع و البؤس بين الناس له سبب واحد .. هو الاحتكار .. احتكار ما أشاع الله رب العالمين للناس أجمعين من موارد الأرض جميعاً من قبل فئة قليلة ضيقة .. و هو كله بالمجموع مفتعل مقصود .. و هو في الوقت نفسه يبين السبب في ظهور الكوارث و البلاء الذي يصيب هؤلاء لكنهم عليه يتسترون .. و هذا ما بينه القرآن الكريم و تحدث عنه في سورة القلم بالآيات التالية ..
     
    --{ بسم الله الرحمن الرحيم }--
     
    إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18)
    إن هذا المال و الجاه لهؤلاء هو فتنة و اختبار لهم كما فتنّا و اختبرنا من قَبْلْ ، أصحاب البستان الواسع المثمر بالخير الوفير إذا تآمروا فيما بينهم و اتفقوا سراً على استملاكها لأنفسهم و منع الفقراء و المساكين من بعض ريعها و غلها و (*) لا يتركون منها شيء مستثنى لو كان يسيراً ضئيلاً .. و قد تعاهدوا على ذلك فيما بينهم ( إن دلالة هذه الآية تشير إلى الأراضي المشاع أو ما يسمى بالملك العام الذي تسطو عليه فئة قليلة من المتنفذين و تمنع الناس عنه و منه كما هو حال الأنظمة و الشركات الرأسمالية الاستعمارية الاحتكارية ) .
     
    فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19)
    ( فطاف ) : الطوف و أصله الدوران حول الشيء لغاية ما .. و ( الطائف ) هنا هو عارض ليل لا يأتي إلا ليلاً من ريح أو نار أو شيء ما .. و بما أنها جاءت منكرة من دون التعريف فهذا يعني أن الله سبحانه و تعالى يشير إلى عدم أهمية نوع و اسم هذا الطائف بقدر حدوثه و الإشارة إليه كأمر من أوامر الله سبحانه و تعالى لشيء ما ( ريح أو نار أو نحوها ) أتى على هذه الجنة أو البستان من كل أطرافه و لم يستثنِ منه شيئاً .. فكانت العقوبة بالمثل أي كما هم لم يستثنوا من ثمر البستان شيئاً لم يستثن الله سبحانه و تعالى منه شيئاً .
     
    فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20)
    الصرم : بمعنى القطع و البتر بقوة و الصريم له معان عدة منها الثمار المقطوعة أو المقطوفة من الشجر ومكدسة فوق بعضها .. و الظاهر من الآية إما أنها أصبحت منزوعة الثمار لا ثمر فيها مع بقاء الشجر و الزرع سالماً أو أن ثمرها جميعاً قد سقط على الأرض و لم يعد صالحاً للأكل .
     
    فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ (22)
    دعوة للاجتماع و الانطلاق في الصباح الباكر (*) إلى مكان الزرع لتنفيذ ما قرروه ، بقوة و عزم لا تسامح أو لين فيه . و الظاهر أن هذه كانت أرض أو بستان يستفيد منه فئات عدة من الناس كالفقراء و عابروا السبيل و ما إلى ذلك فقرر هؤلاء الملأ احتكار هذه الأرض لهم وحدهم و بالقوة .
     
    فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ (25)
    ( المسكين ) : نقول هو الشخص الذي سكن إلى نفسه إذ لم يجد غيرها سكينة له .. و هو الفقير الذي لا سند له و لا مأوى كحال المتشردين اليوم ، و يكتفي فقط بالطعام الذي يقدم له و لا يطلب غير ذلك ، هو أيضاً الشخص الذي لا قدرة له على كسب قوت يومه ، بسبب مرض أو عجز و نحوه .. و قد جاءت كلمة ( مسكين ) في القرآن الكريم مقترنة بالطعام أو الإطعام . و بيان الآية .. باشروا تنفيذ مخططهم بتكتم ( إعلامي ) شديد خوفاً من تذمر الرأي العام أو الثورة عليه و لأجل تثبيت الأمر أولاً و من ثم جعله عرفاً متعارف عليه تأسيساً (*) لحرمان الطبقة الفقيرة من مشاع الأرض و الرزق (*) و أصبحوا على قصدهم هذا من القوة بمكان ( فالحرد كلمة أحد وجوهها القصد في المكان أو الكلام أو الفعل ) .
     
    فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27)
    عندما وصلوا إليها و رأوا ما وقع عليها من سقوط كل الثمر قالوا بعضهم لبعض : إن كل قراراتنا كانت خاطئة و إن هنالك خطأ بحساباتنا . ( و هذا ما يدلل على سقوط الثمر بشكل طبيعي ربما ) (*) ثم إنهم بعد التدقيق في الأمر اكتشفوا أن هذا كان عقاباً ربانياً لهم على سوء نيتهم المنكرة و أن الله سبحانه و تعالى قد حرمهم من الثمار التي كان يريدون أن يحتكروها لأنفسهم دوناً عن غيرهم من الفقراء و عامة الناس .
     
    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
     
    نزار يوسف .
    0 التعليقات 0 نشر
  • الصديق هذه الأيام

    الصديق هذه الأيام

    0 التعليقات 0 نشر
  • حال الحمقى

    حال الحمقى

    0 التعليقات 0 نشر
  • لا إله و رب إلا الله

    لا إله و رب إلا الله

    0 التعليقات 0 نشر
  • نبذ القرآن

    نبذ القرآن

    0 التعليقات 0 نشر
  • البر و الخير

    البر و الخير

    0 التعليقات 0 نشر
  • عن الوطن

    عن الوطن

    0 التعليقات 0 نشر
  • الرحمن

    الرحمن

    0 التعليقات 0 نشر
  • المغفرة عند الله سبحانه و تعالى

    ===((( هل يغفر الله سبحانه و تعالى عند الموت أو اقتراب الأجل )))===

    بقلم .. نزار يوسف .

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك الملك خالق الخلق رب الخلائق أجمعين.. الحمد لله وحده لا لغيره فغيره لا حمد له من دونه و الشكر لله وحده لا لغيره فغيره لا شكر له من دونه و إن العزة لله جميعاً .. إياه وحده عبدت و إياه وحده أطعت و به وحده آمنت و له وحده أسلمت .. و إن خير الكلام ما قل و دل .. أما بعد ..

    هذا الكلام و المقال ينشر لأول مرة فإذا رأيتَ بعضه أو كله في موقع آخر فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور .

    وردني سؤال حول مغفرة الله سبحانه و تعالى لعباده ، و هل يغفر الله سبحانه و تعالى للعبد المذنب عند احتضاره أو دنو أجله حال استغفر الله سبحانه و تعالى و طلب العفو منه و تاب عن أخطائه الماضية ؟؟ و هل صحيح أن الله رب العالمين يغفر للعبد المذنب إذا طلب العفو و أعلن التوبة و لو كان يلفظ أنفاسه الأخيرة ؟؟ .

    و الجواب .. إن من صفات الله سبحانه و تعالى رب العالمين و خالق الخلق و العباد أجمعين ، المغفرة و التوبة على عباده الذين أخطأوا و ارتكبوا ذنوباً و قاموا بمعاصٍ معينة .. فمن أسمائه الحسنى .. الغفور و التواب .. أي بالغ المغفرة و العفو و قبول التوبة .. و غالباً ما اقترنت المغفرة مع الرحمة في صفات و أسماء الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم حيث قد وردت آيات كثيرة متعددة تتكلم عن هذه الصفة و الاسم ، لا يسعها كلها مقام هنا لكن نورد منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم } .

    بسم الله الرحمن الرحيم { و ربك الغفور ذو الرحمة ... } .

    بسم الله الرحمن الرحيم { غافر الذنب و قابل التوب } .

    و تبعاً لذلك فالله سبحانه و تعالى و بما أنه الغفور بالغ المغفرة و التوبة ، فإنه يغفر الذنوب جميعها و المعاصي و الآثام التي قد تكون في بعض الأحيان كبيرة ثقيلة و أحياناً تمسه هو نفسه أو تتعلق به كمثال آدم حين عصى الله سبحانه و تعالى و أكل و زوجه من الشجرة التي حرمها الله رب العالمين عليهما و نهاهما عنها و حذرهما من مجرد الاقتراب منها و من الشيطان الذي هو عدو لهما ، فهذه كانت معصية كبيرة ثقيلة من حيث أنه بعد أن أكرمهما الله سبحانه و تعالى إكراماً كبيراً و أسكنهما الجنة التي فيها من كل شيء ، يأكلان منها حيث شاءا رغداً ، عصيا أمره المباشر الواضح و أكلا من تلك الشجرة .. و علم الله سبحانه و تعالى بعصيانهما و كاشفهما بمعصيتهما بعد أن حاولا التستر منها قائلاً لهما ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { ألم أنهكما عن تلكما الشجرة و أقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين } .

    و بمجرد اعتراف آدم و زوجه بذنبهما الكبير و طلبهما العفو و المغفرة من الله ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { قالا ربنا ظلمنا أنفسنا و إن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين }

    أجابهما الله سبحانه و تعالى إلى ذلك و غفر لهما ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم } .

    كذلك هنالك ذنوب كبيرة و معاصٍ ثقيلة الوطء تتعلق بالبشر فيما بينهم أنفسهم ، قد يغفرها الله سبحانه و تعالى أو يمنع العقاب عليها و القصاص بها في الحياة الدنيا ، و يرجئها ليوم البعث و الحساب و ذلك حال توبة أصحابها و رجوعهم عنها لكن قبل الوصول إليهم و وقوعهم في قبضة العدالة .. و من مثال ذلك أولئك الذين يفسدون في الأرض من قطع للطريق و قتل و سرقة و غير ذلك ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله و يسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم و أرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا و لهم في الآخرة عذاب عظيم * إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم } .

    لاحظوا كيف أن جريمة هؤلاء كبيرة و فظيعة و كيف أن عقابها كبير و قاسٍ و مؤلم حال القبض على هؤلاء لكن لاحظوا كيف تم إسقاط العقوبة و القصاص الدنيوي عنهم لمن تاب و أصلح منهم قبل الوقوع في قبضة العدالة و تم إرجاء أمره إلى الله الغفور الرحيم .

    كذلك الأمر بالنسبة للكفار الذين يصدون عن سبيل الله سبحانه و تعالى و يخفون الحقائق عن الناس ، و هي جريمة فظيعة تستحق العقاب الشديد و اللعن الكبير ، لكن الله رب العالمين يعفو و يتوب على من تراجع مباشرة منهم عن جريمته تلك و أصلح خطأه من فوره ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون * إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم }

    و الله سبحانه و تعالى يشرح لنا أن بعض أسباب عفوه و مغفرته حال التوبة المباشرة ، أن الغاية الأساس منها هو صلاح الإنسان و أن الله ليس غايته الأساس هي العقاب و العذاب .. انظروا لهذه الآية القرآنية الكريم التي توضح هذا الكلام تماماً ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم وكان الله شاكراً عليماً } .

    فالغاية إذن عند الله سبحانه و تعالى هي الإيمان و العمل الصالح لا العذاب و العقاب .

    مما سبق يتضح أن التوبة و المغفرة عند الله سبحانه و تعالى و منه ، هي في حال اكتشاف الخطأ و ظهوره و تبدّيه للإنسان نتيجة لصحوة ضمير أو وعظ واعظ أو تنبيه منبه و أن تكون التوبة و الإصلاح مباشرة لا تأجيل أو تمييع فيها و أن تكون النية صادقة في عدم الرجوع للخطأ و المعصية مرة أخرى و تكرارهما .

    أما أولئك الذين يقعون في الأخطاء و يرتكبون الذنوب و المعاصي و يتابعونها و يبقون عليها ثم إذا دنا أجلهم و اقترب الموت منهم و أرادوا التوبة و التراجع عن أخطائهم فهؤلاء لا توبة لهم .. نكرر .. لاااااااااااا توبة لهم و لا غفران من الله سبحانه و تعالى .. و هذا ما أعلن الله سبحانه و تعالى عنه في القرآن الكريم .. و لا يخدعكم في ذلك خادع أو منافق .

    بسم الله الرحمن الرحيم { و ليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن و لا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليماً } .. الكلام واضح تماماً و معناه أنه لا توبة لمن يريد التوبة عند الوفاة أو قبلها بقليل .. و معناه أيضاً أن هؤلاء مثلهم كمثل الذين يموتون و هم كفار .. لاحظوا كيف قرن الله سبحانه و تعالى هؤلاء مع هؤلاء .. و إن عقاب هؤلاء جميعاً هو العذاب الشديد الأليم .

    بسم الله الرحمن الرحيم { لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل ... }

    أيضاً الكلام هنا واضح تماماً و يعطي المعنى على تمامه .. يعني أن الإنسان الذي قضى عمره كله كفراً و فسقاً و فجوراً و نفاقاً و ذنوباً ثم قرر أن يؤمن في لحظات و سويعات عمره الأخيرة فإن هذا لن ينفعه شيئاً و سيكون مثله كمثل الذين تم ذكرهم في الآية السابقة .

    بسم الله الرحمن الرحيم { فأتبعهم فرعون و جنوده بغياً و عدواً حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل و أنا من المسلمين * آلآن وقد عصيت قبل وكنتَ من المفسدين }

    يحدثنا القرآن الكريم عن فرعون الذي بكل كفره و طغيانه و فساده و إفساده و ظلمه قد أعلن الإيمان و التسليم لله رب العالمين حين و حيث أدركه الموت غرقاً و قد أحاط به الموج من كل جانب لكن الله سبحانه و تعالى لم يقبل إيمان و تسليم هذا الشخص لأنه جاء في مرحلة متأخرة و حين أحاط به الخطر .. و دلالة ذلك هو السؤال الاستنكاري الذي تم توجيهه له ( آلآن و قد عصيت من قبل ؟؟؟!!! ) هذا ليس سؤال استفهامي بل سؤال استنكاري بمعنى هل جئت الآن لتزعم إيمانك و إسلامك بعد أن أطبق عليك الموت و صرت قاب قوسين أو أدنى من المرت غرقاً ؟؟؟!!! .

    أيضاً لا تقبل التوبة و الا المغفرة حين وقوع العذاب و العقاب من الله سبحانه و تعالى على قوم .. و هذا أمر هام جداً فلينتبه إليه المنتبهون .. و لا ينفع لهم معذرتهم و لا طلب العفو و لا الندم .. و الآيات كثيرة في القرآن الكريم حول هذه القضية .. منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { فلم يك ينفعهم إيمانهم لما رأوا بأسنا سنة الله التي قد خلت في عباده وخسر هنالك الكافرون }

    بسم الله الرحمن الرحيم { وكم قصمنا من قرية كانت ظالمةً وأنشأنا بعدها قوماً آخرين * فلما أحسوا بأسنا إذا هم منها يركضون * لا تركضوا وارجعوا إلى ما أترفتم فيه ومساكنكم لعلكم تسألون * قالوا يا ويلنا إنا كنا ظالمين * فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين } .

    بسم الله الرحمن الرحيم { من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه و لا خلة و لا شفاعة و الكافرون هم الظالمون } .. يعني إذا حل العقاب و الحساب و قول الرحمن الحق .. لا ينفع إيمان و لا شفاعة و لا استغفار و لا توبة .

    و أخيراً .. فإن الغاية من عدم قبول توبة هؤلاء الرهط و الفريق من الناس ، هو منع الفساد و الإفساد في الأرض و تطبيق العدل .. فلو تم قبول توبة هؤلاء لشاع الفساد و الظلم في الأرض من حيث أن كل شخص يسرق و يقتل و يزني و يظلم و يفسد و هو عالم بأنه سينجو عندما يعلن توبته حين وفاته .. و الله لو كان ذلك كذلك و الله لفسدت الأرض و صار الناس كالوحوش الضارية .. كذلك الأمر فإن توبة هؤلاء مشكوك فيها لأنهم طلبوا المغفرة و التوبة بعد أن رأوا الخطر المحدق بهم و الهلاك الذي سيحل بهم .. و هم لو تم تركهم و العفو عنهم لعادوا إلى ذنوبهم و أخطائهم السابقة ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { بل بدا لهم ما كانوا يخفون من قبل و لو ردوا لعادوا لما نهوا عنه وإنهم لكاذبون } .

    بسم الله الرحمن الرحيم { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض بغير الحق } .

    فاتعظوا و اعتبروا يا قوم .. يا قوم و الله ما لكم إلا الرحمن ربكم الذي أنتم عنه غافلون و به كافرون و عن شرعه معرضون و لنعمه منكرون .. و لتبحثوا عن منجاتكم بالعودة لله جميعاً قبل أن يأتيكم – و لعله أتاكم – يوم لا بيع فيه و لا خلال .

    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    نزار يوسف .

    0 التعليقات 0 نشر
  • حول قضاها بالصلاح و التقوى و جثماته الطاهر

    ===((( حول قضاها بالصلاح و التقوى و جثمانه الطاهر )))===

    بقلم .. نزار يوسف .

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك الملك خالق الخلق رب الخلائق أجمعين.. الحمد لله وحده لا لغيره فغيره لا حمد له من دونه و الشكر لله وحده لا لغيره فغيره لا شكر له من دونه و إن العزة لله جميعاً .. إياه وحده عبدت و إياه وحده أطعت و به وحده آمنت و له وحده أسلمت .. و إن خير الكلام ما قل و دل .. أما بعد ..

    هذا الكلام و المقال ينشر لأول مرة فإذا رأيت بعضه أو كله في موقع آخر فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور .

    وردني سؤال حول بعض العبارات التي توضع على أوراق النعي في الشارع و ما هي شرعية و دلالة وجودها و كتابتها ؟؟!! و العبارات هي .. قضاها بالصلاح و التقوى .. سيتم تشييع جثمانه الطاهر في كذا و كذا .

    و الجواب هو .. بالنسبة لعبارة ( قضاها بالصلاح و التقوى ) فنحن لسنا بوكلاء على الشخص المتوفى أو قائمين على قلبه و نفسه فهو بعد وفاته قد صار في دار الحق و أمره موكل إلى الله سبحانه و تعالى ، ربه لكن نقول و ندفع في هذه العبارة الآنفة الذكر .. فعبارة ( قضاها بالصلاح و التقوى ) تعني بكل بساطة و وضوح أن هذا الشخص المتوفى المومئ إليه بهذه العبارة كان أو يفترض به أن يكون .. عابداً صوّاماً قوّاماً سجّاداً لا يترك صلاة لله إلا و يقوم بها .. و لا شهر صوم ألا و يؤديه .. و لا زكاة إلا و يؤتها على أصولها .. شخص قارئ للقرآن الكريم متقيد به و بشرائعه و أحكامه و متبع لها .. شخص مبتعد عن كل ما حرمه الله سبحانه و تعالى من كذب و سرقة و زنا و نفاق و إساءة و أذى و ما إلى ذلك من مخالفة للأخلاق و الأعراف .. و متقيد بكل ما أوجبه الله سبحانه و تعالى .. يتقيه و يخاف غضبه و عقابه و عذابه في كل ما سبق .. فالتقوى تعني تجنب كل يغضب الله سبحانه و تعالى و يثير سخطه و يستوجب عقابه .. و فعل كل ما يرضيه .. و التقوى جاءت في القرآن الكريم في مواضع كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { و اتقوا الله و اعلموا أنكم إليه تحشرون }

    بسم الله الرحمن الرحيم { و اتقوا الله و اعلموا أنكم ملاقوه }

    بسم الله الرحمن الرحيم { و اتقوا الله و اعلموا أن الله بكل شيء عليم }

    هذا هو معنى عبارة ( قضاها بالصلاح و التقوى ) فلينظر كل شخص إلى نفسه و عمله قبل وفاته .. و إلى موتاه حين وفاتهم .. و لينظر كتبة أوراق النعي تلك ، في ذلك أيضاً ففي ذلك مسألة كبيرة عند الله سبحانه و تعالى .. و عني أنا شخصياً فأنا نزار يوسف سأوصي أن لا توضع تلك العبارة على نعوتي في حال توفاني الله ربي و خالقي و بارئي سبحانه و تعالى ، لأنني و بكل بساطة لا أعلم إن كانت حياتي كلها في هذه الدنيا قد مضت بالصلاح و التقوى ، مع جهدي الحثيث لأن أكون كذلك .

    أما بالنسبة لعبارة ( جثمانه الطاهر ) فهي عبارة خاطئة من حيث المعنى و المنطق و الواقع ، فكلمة جثمان لا تتفق أبداً مع كلمة الطهر حتى أنها من الأضداد لها لغوياً و حتى علمياً .. ففي علوم الطب تتنافى كلمة الجثمان مع كلمة الطهارة .. فالطهارة تعني النظافة التامة و إزالة القذارة و الأوساخ بحيث لا يتبقى منها شيء ، و عكس الطهارة هي النجاسة أي التلوث بكل ما هو قذر وسخ و يسبب الأذى بشكل من الأشكال و قد جاء مصداق معنى الطهارة هذا في القرآن الكريم ، في آيات قرآنية كريمة منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    - بسم الله الرحمن الرحيم { و عهدنا إلى إبراهيم و إسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين و العاكفين و الركع السجود }

    إشارة إلى إزالة كل الأوساخ و القاذورات المادية من أمام بيت الله الحرام و إزالة الأصنام و الأوثان التي هي رجاسة و نجاسة معنوية دينية .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { فاعتزلوا النساء في المحيض و لا تقربوهن حتى يطهرن }

    إشارة طبية واضحة لإزالة كل أذى و نجاسة مادية .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { و إن كنتم جنباً فاطهروا }

    أي إزالة كل أثر لمفرزات الإحليل من المني أو المذي .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { و ينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به }

    إشارة إلى التطهير المادي و النظافة المادية و المعنوية أيضاً .

    بسم الله الرحمن الرحيم { أخرجوا آل لوط من قريتكم إنهم أناس يتطهرون }

    و هي إشارة قوية بالغة إلى الخبائث و الفواحش و الشذوذ الذي كان يمارسه قوم لوط ، و مطالبتهم بطرد لوط و أهله من البلدة لأنهم لا يمارسون تلك الرذائل معهم .

    أما كلمة الجثمان فهي تعني الجثة التي هي جسد الكائن الحي من إنسان و حيوان ، بعد الموت و هي باتفاق العلم و الدين و المنطق ، مادة نجسة يجب التخلص منها فوراً عن طريق الدفن لأن بقاءها يتسبب بأمراض و أذى للمكان التي هي فيه بسبب الجراثيم التي تظهر فيها على الفور و الرائحة الكريهة التي تخرج منها و العفن الذي يصيبها و هذا في الطب أمر مفروغ منه تماماً و كذلك في القرآن الكريم من حيث جاء مصداق ما يؤيد ذلك ..

    - بسم الله الرحمن الرحيم { إنما حرم عليكم الميتة والدم ... }

    دلالة واضحة على نجاسة جسد الحيوان الميت الذي لا نفس فيه فكيف بالإنسان ؟؟!! .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه }

    دلالة واضحة على نجاسة اللحم الميت أي الجثث .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { فبعث الله غراباً يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه }

    و ذلك حين قتل أحد ابني آدم أخاه الذي تقبل الله منه قربانه و لم يتقبله من الذي قتل .. و هذه الآية لها دلائل عدة هامة و هي ..

    أولاً .. جاء التعبير عن الجثة بكلمة السوأة و هي لغة ، من السوء و القبح و هو ما يتفق تماماً مع الراي العلمي الطبي في ذلك .

    ثانياً .. بمجرد موت الرجل تحول جسده إلى جثة سوأة و هذه يعني أنه بمجرد خروج النفس الكامل الدائم من الجسد يتحول جثة سوأة نجسة خالية من الطهارة تماماً .. و القرآن الكريم وصف جثة المقتول بالسوأة فوراً و بمجرد موته .

    ثالثاً .. الرجل المقتول هو رجل صالح مؤمن بالله سبحانه و تعالى ، و قد تقبل الله سبحانه و تعالى منه قربانه ، و هو رجل يخاف الله سبحانه و تعالى بدليل قوله لأخيه الذي لم يُقبل قربانه بسم الله الرحمن الرحيم { لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين } .. و هو رجل تقي يتقي الله سبحانه و تعالى بدليل قوله أيضاً لأخيه ..

    بسم الله الرحمن الرحيم { قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين } يعني هذا الرجل تنطبق عليه مواصفات عبارة ( قضاها بالصلاح و التقوى ) و مع ذلك و بمجرد موته تحول جسده إلى جثة سوأة فمن أين جئتم بعبارة ( جثمانه الطاهر ) لكل من هب و دب ؟؟؟!!!

    و آخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

    نزار يوسف .

    0 التعليقات 0 نشر
  • الحكمة

    الحكمة

    0 التعليقات 0 نشر
  • بلاء الإنسان بالإنسان

    بلاء الإنسان بالإنسان

    0 التعليقات 0 نشر
  • خالق و فاطر

    ===((( خالق و فاطر )))===

    بقلم .. نزار يوسف .

    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك الملك خالق الخلق رب الخلائق أجمعين.. الحمد لله وحده لا لغيره فغيره لا حمد له من دونه .. و الشكر لله وحده لا لغيره فغيره لا شكر له من دونه و إن العزة لله جميعاً .. إياه وحده عبدت و إياه وحده أطعت و به وحده آمنت و له وحده أسلمت .. و إن خير الكلام ما قل و دل .. أما بعد ..

    هذا الكلام و المقال ينشر لأول مرة فإذا رأيت بعضه أو كله في موقع آخر فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور .

    يخلط الكثير من الناس بين كلمتي ( فاطر و خالق ) و يعتبرونهما ذواتي مدلول واحد لكنهما في واقع الأمر مختلفتا المدلول و المعنى تماماً .. و هنالك من الناس من يسمي ولده باسم ( فاطر ) و لا يسميه خالق لأن ذلك على حد زعمه حرام و أن ( خالق ) هي كلمة تختص بالله سبحانه و تعالى وحده بينما العكس هو الصحيح .. فكلمة فاطر هي التي تختص بالله وحده بينما كلمة خالق تختص به و بغيره .. علماً أنني لا أحبذ إطلاق حتى كلمة ( خالق ) على الأشخاص .. فما هو الفرق بين الكلمتين ؟؟ .

    إن كلمة فاطر و جذرها ( فطر ) تعني إيجاد الشيء من العدم و لأول مرة و من دون أن يكون له أساس أو أصل لإيجاده و من دون أن وجود عامل آخر أو شيء يكون السبب في إيجاده و  تعني أيضاً الشيء الأولي الثابت الذي لا تبديل له أو تغيير ، و هي كلمة تختص حصراً بالله سبحانه و تعالى رب العالمين الرحمن الرحيم خالق كل شيء .. خالق الخلق أجمعين .. فلا أحد يمكنه أن يوجد شيء من عدم إلا الله سبحانه و تعالى و لهذا يوجد في القرآن الكريم سورة اسمها فاطر لكن لا يوجد سورة اسمها خالق .. و ما يسمى اليوم بالاختراعات التي يقوم بها الإنسان فهي ليست كذلك و إنما هي اكتشاف و خلق .. اكتشاف لأشياء موجودة في الطبيعة أمامه و من ثم خلق أشياء أخرى متأتية منها فالإنسان بكل حضاراته و ما وصل إليه من علم لم يتمكن و لن يتمكن من فطر و اختراع شيء .. ففي القرآن الكريم جاءت كلمة ( فطر ) للدلالة على إيجاد شيء من العدم و على تفرد الله سبحانه وتعالى بالفطر و إن مصداق ذلك كله هو الآيات القرآنية التالية ..

    - بسم الله الرحمن الرحيم { إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفاً وما أنا من المشركين }

    هنا ارتبطت كلمة ( فطر ) بعبارة ( و ما أنا من المشركين ) أي لا أشرك أحد بعملية الفطر التي اختص بها الله سبحانه و تعالى وحده ، بينما لم يقل ذلك عن عملية الخلق التي يوجد مع الله شركاء بها ، كونه سبحانه و تعالى لم يختص بها وحده .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { فسيقولون من يعيدنا قل الذي فطركم أول مرة }

    هنا أيضاً ارتبطت كلمة ( الفطر ) بعبارة ( أول مرة ) للدلالة على الإنشاء و الإيجاد أول مرة علماً أنه يوجد في القرآن الكريم عبارة ( خلقكم أول مرة ) لكنها تختلف في السياق و المقصد عن ( فطركم أول مرة ) لآن الآية هنا ارتبطت بالعودة للحياة مرة أخرى و تساؤل الكفرة عن مقدرة الله على ذلك ، فجاء الرد القرآني بمعنى أن الذي خلقكم من العدم و لم تكونوا شيئاً ، لهو بقادر على أن يعيدكم إلى الحياة من جديد .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { ربكم رب السماوات والأرض الذي فطرهن }

    دلالة الفطر هنا كإشارة إلى إيجاد السموات و الأرض و ذلك من حيث أنه لم يكن هنالك وجود لهن من قبل .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { فأقم وجهك للدين حنيفاً فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله }

    جاءت كلمة الفطرة هنا للدلالة على الشيء الموجود لأول مرة بالإنسان عند أول خلقه و الذي لا تبديل له أو تغيير أو تعديل .

    أما بالنسبة لكلمة ( خالق ) فهي من فعل ( خلق ) التي تعني لغةً ، الصناعة أو إيجاد الشيء صنعةً ، من شيء آخر أو أكثر كصناعة الزجاج التي يدخل في مكوناتها مواد عدة منها الرمل .. أو صناعة الصابون الذي يدخل فيها عوامل عدة أو السيارات و هلم جر .

    و عملية الخلق لا تتم من العدم بل لابد لها من مكونات مادية للقيام بها و إتمامها و هي من صفات الله سبحانه و تعالى لكنها لا تقتصر عليه أو بمعنى أدق لم يقصرها هو سبحانه و تعالى عليه وحده بل سمح بها لغيره و لكن هنالك أشياء خلقها الله سبحانه و تعالى و اختص نفسه وحده بخلقها كالسماء و الكواكب و النجوم و الكائنات الحية .. و مصداق ذلك في القرآن الكريم ، آيات كُثر منها على سبيل المثال لا الحصر ..

    - بسم الله الرحمن الرحيم { و إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من صلصال من حمإ مسنون }

    أي أن خلق الإنسان هنا قد جاء من مادة الصلصال الذي جاء هو بدوره من مادة الحمأ المسنون

    - بسم الله الرحمن الرحيم { إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين }

    لها نفس مدلول الآية السابقة من حيث أن الخلق لم يأتِ من العدم من مادة أخرى كانت أداة و مادة المخلوق المصنوع .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسوناً العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين }

    و هي آية ذات دلالة واضحة بينة قوية على مفهوم الخلق كصنعة من شيء لشيء إذا تدل على صناعة شيء و منه تم صناعة و خلق شيء آخر و من هذا الآخر تم صناعة و خلق شيء آخر غيره ، لتختم بعبارة .. الله أحسن الخالقين .. أي دلالة عدم حصر الله سبحانه و تعالى للخلق بالعموم و المطلق ، به ، بل خوله لكائنات أخرى منها الأنس و الجن لكنه اختص بنفسه كأحسن الخالقين لكنه لم يقل سبحانه و تعالى عن نفسه أو يصفها بالقرآن قط ، بأنه أحسن الفاطرين .. فتأمل .

    - بسم الله الرحمن الرحيم {  خلق من ماء دافق }

    نفس المعنى و الدلالة على أن عملية الخلق هم عملية ليست من العدم بل من شيء و مادة أخرى و المعنى هنا أن صناعة الإنسان كانت في إحدى مراحلها من ماء الرجل .

    - بسم الله الرحمن الرحيم { وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني }

    إشارة للرسول المسيح عيسى ابن مريم بأنه يخلق بأمر الله سبحانه و تعالى و سماحه ، طيراً من مادة الطين .. و لنا أن نلاحظ أن الله سبحانه و تعال لم يقل له .. و تفطر .. و لم يقل ذلك أو ينسبه لأي أحد آخر غيره .. فسبحان الذي فطر كل شيء .. و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

    نزار يوسف .

    0 التعليقات 0 نشر
  • من آمن

    من آمن

    0 التعليقات 0 نشر
  • من عزة الله

    من عزة الله

    0 التعليقات 0 نشر
  • الزمن الراهن

    الزمن الراهن

    0 التعليقات 0 نشر
  • فوات الأوان

    فوات الأوان

    0 التعليقات 0 نشر
  • الرحمن

    الرحمن

    0 التعليقات 0 نشر
  • الإحسان على أصوله

    الإحسان على أصوله

    0 التعليقات 0 نشر
  • التاريخ و المغفلين

    التاريخ و المغفلين

    0 التعليقات 0 نشر
  • العبيط

    العبيط

    0 التعليقات 0 نشر
  • اتعظوا يا أولي الألباب

    اتعظوا يا أولي الألباب

    0 التعليقات 0 نشر
  • حول الإيمان

    حول الإيمان

    0 التعليقات 0 نشر
  • النبي النسونجي
    ===((( النبي النسونجي )))===
    بقلم .. نزار يوسف .
     
    وردني في الآونة الأخيرة أكثر من سؤال و استفسار حول كثرة أزواج الرسول الكريم محمد و كثرة المنشورات في مواقع التواصل الاجتماعي و النت التي تهاجم الرسول الكريم من هذه الزاوية و تعتبره زير نساء و لديه شبق جنسي كبير .. و لماذا تم تقييد الزواج في الإسلام بأربع زوجات بينما بقي للرسول أزواجه الأكثر من أربعة ؟؟!! .. فما مدى صحة هذا الكلام ؟؟!! و هل كان الرسول محمد كذلك ؟؟!! .
     
    في معرض الرد على هذه الأكاذيب التي ينشرها سفهاء جهلة سفلة مقادون كالحمير ، من قبل جهات ليست إلحادية حتماً بل هي دينية معادية للإسلام حصراً ، سوف انطلق من الحقائق الثابتة التالية ..
     
    - أولاً .. كانت القبائل العربية تعرض على الرسول الكريم محمد أجمل فتياتها و أكثرهن حسناً و يفاعة لكن الرسول الكريم ذو الخلق العظيم لم يقبل ذلك .. فمن هن زوجاته إذاً اللواتي أصبحن مثار الهجوم و الافتراء و التجني عليه ؟؟!! .
     
    - ثانياً .. إن الثابت تاريخياً و المجتمع عليه أن زوجات الرسول الكريم محمد هن اثنتا عشر زوجة و هن ..
    1 – خديجة بنت خويلد .. تزوجها الرسول و كانت تكبره بخمس و عشرين سنة .
    2 – سودة بنت زمعة .. تزوجها الرسول و كانت أرملة ، بعد وفاة خديجة بثلاث سنوات حيث عاش وحيداً بلا زوجة ، و بعد وفاة زوجها عنها و كان لها منه أولاد ( أي زوجها السابق ) .
    3 – عائشة بنت أبي بكر .
    4 – حفصة بنت عمر بن الخطاب .. تزوجها الرسول بعد وفاة زوجها إثر إصابته في معركة أحد و كان لها من زوجها المتوفى أولاد ، و بعد أن لم يقبل أحد الزواج منها نظراً لزواجها السابق و وجود أولاد عندها من زوجها السابق .
    5 – زينب بنت خزيمة .. قتل زوجها عبد الله بن جحش في معركة أحد و لها منه أولاد ، و بعد أن علم النبي بخبر ترملها و عدم قبول الرجال بالزواج منها نظراً لكبر سنها و وجود أولاد لها ، تزوجها و لم تستمر حياتها مع النبي سوى شهرَين أو أكثر ثم توفيت .
    6 – أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومي .. كانت متزوجة من أبي سلمة المخزومي و لها منه أولاد كثر فلما توفي عنها و لم يتقدم أحد للزواج منها بسبب كبر سنها و كثرة عيالها ، تزوجها الرسول الكريم .
    7 – زينب بنت جحش .. هي ابنة عمة الرسول و كانت متزوجة من زيد بن حارثة مولى الرسول ، و بعد طلاقها منه أمره الله سبحانه و تعالى بالزواج منها للتأكيد على حرمة التبني في الإسلام ، إذ جاء في القرآن الكريم .. بسم الله الرحمن الرحيم { فلما قضى زيد منها وطراً زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطراً وكان أمر الله مفعولاً } .
    8 – جويرية بنت الحارث .. كانت بنت سيد قبيلة المصطلق الذي أراد قتال الرسول الكريم ، فلما وقع القتال و انهزم بنو المصطلق ، وقعت جويريه مع بعض قومها أسرى بيد المسلمين و لما لم يتقدم لها أحد للزواج بل للخدمة ، خيرها الرسول بين الزواج منه أو الفكاك و العودة لأهلها فاختارت الزواج منه و كان من مهر زواجها أن أطلق الرسول كل أسرى قومها إكراماً لها .
    9 – صفية بنت حيي بن أخطب .. و هي يهودية و كانت متزوجة من الشاعر اليهودي كنانة بن الربيع .. و بعد معركة خبير تم أسرها مع بني قومها و كان زوجها قد قتل في المعركة .. و قد كانت قصيرة و تفتقر إلى الجمال و بها تشوه في ساقيها فلم يتقدم لها أحد ، فتزوجها الرسول الكريم .
    10 – أم حبيب رملة بنت أبي سفيان .. و هي زوجة عبد الله بن رئاب و لها منه أبناء .. هاجرت معه إلى الحبشة و هناك ارتد عبيد الله عن الإسلام بينما بقيت هي مسلمة و ثبتت على الإسلام فطلقها ، فزوجها النجاشي ملك الحبشة من الرسول و هي بعيدة عنه و أرسلها إليه .
    11 – ميمونة بنت الحارث .. و كانت في الجاهلية زوجة مسعود بن عمرو الثقفي و لها منه أولاد ، فطلقها فتزوجها أبو رهم ابن عبد العزى و أنجب منها أولاد و بعد وفاته لم يتقدم للزواج منها أحد للأسباب المذكورة سابقاً فتزوجها الرسول و كانت كبيرة في السن .
    12 – مارية القبطية .. بعث بها المقوقس ملك مصر ، جارية و خادمة للرسول الكريم لكن الرسول الكريم لم يقبلها خادمة له بل زوجة ، و أنجبت له إبراهيم .
     
    - ثالثاً .. ما الذي كان يمنع الرسول الكريم من الزواج بفتيات شقراوات عذراوات عازبات ملكات جمال و قد تهافتت عليه القبائل جميعاً تعرض عليه أجمل فتياتها ، بينما تزوج نساء مطلقات و أرامل كبيرات في السن ، فقيرات و عندهن أولاد من أزواجهم السابقين ؟؟؟!!! أليس هذا مثير للعجب ؟؟!! و هل يوجد الآن أو من قبل ، من يفعل ذلك من بين الناس جميعاً ؟؟!! .
     
    - رابعاً : عند نزول أمر الله سبحانه و تعالى بتقييد عدد الزوجات بأربع ، سمح للرسول الكريم بالاحتفاظ بأزواجه لكنه فرض عليه شرط صارم لم يفرضه على أحد ، و هو أنه لا يجوز له الزواج بغير تلك الزوجات أو التبديل بهن مهما كانت مواصفات المرأة التي يريد الزواج منها من مال و جمال و صغر سن و غيره .. ما عدا الخادمات و الربائب ، و قد نزلت آية قرآنية بذلك و هي ..
     
    بسم الله الرحمن الرحيم { لا يحل لك النساء من بعد و لا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن } .
    فمن يقبل الآن بهذا الشرط مع نساء كبيرات في السن عندهن أولاد من أزواجهن السابقين ؟؟!! أفتونا يا أهل المعرفة .
     
    نزار يوسف .
    0 التعليقات 0 نشر
  • الإلحاد و العداء لله

    الإلحاد و العداء لله

    0 التعليقات 0 نشر
  • الإيمان بالرحمن

    الإيمان بالرحمن

    0 التعليقات 0 نشر
  • نظام ياجوج و مأجوج - بيان و بلاغ
    ===((( نظام يأجوج و مأجوج )))===
    بيان و بلاغ .
    بقلم .. نزار يوسف .
     
    محتويات هذا المقال تُنشَر لأول مرة .. فإذا قرأت أو سمعت أو شاهدت شيئاً يشبه أو يطابق لبعض ما فيه أو كله ، فاعلم أنه مأخوذ من هذا المقال ..
     
    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم .. إياه وحده أعبد لا غيره ، و إياه وحده لا غيره أستعين .. الحمد لله لا لغيره فغيره لا حمد له ، و الشكر لله لا لغيره فغيره لا شكر له ، أما بعد ..
     
    لقد جاء ذكر أحد أقوام البشر في القرآن الكريم من حيث لم يرد ذكر لهم في أي كتاب آخر ، و هم قوم ( يأجوج و مأجوج ) .. و هؤلاء القوم ورد ذكرهم بموضعين في القرآن الكريم على شكل سرد تاريخي ارتبط بالماضي و تعلق بالمستقبل في آن معاً ، كما ارتبط بشخصية وردت في القرآن الكريم هي ( ذو القرنين ) ففي سورة الكهف جاء ..
     
    بسم الله الرحمن الرحيم { و يسألونك عن ذي القرنين قل سأتلو عليكم منه ذكرًا (*) إنا مكنا له في الأرض وآتيناه من كل شيء سببًا (*) فأتبع سببًا (*) حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة و وجد عندها قومًا قلنا يا ذا القرنين إما أن تعذب و إما أن تتخذ فيهم حسنًا (*) قال أما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد إلى ربه فيعذبه عذابًا نكرًا (*) و أما من آمن وعمل صالحًا فله جزاءً الحسنى و سنقول له من أمرنا يسرًا (*) ثم أتبع سببًا (*) حتى إذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترًا (*) كذلك و قد أحطنا بما لديه خبرًا (*) ثم أتبع سببًا (*) حتى إذا بلغ بين السدين وجد من دونهما قومًا لا يكادون يفقهون قولًا (*) قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجًا على أن تجعل بيننا وبينهم سداً (*) قال ما مكني فيه ربي خير فأعينوني بقوة أجعل بينكم و بينهم ردمًا (*) آتوني زبر الحديد حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا حتى إذا جعله نارًا قال آتوني أفرغ عليه قطرًا (*) فما اسطاعوا أن يظهروه و ما استطاعوا له نقبًا (*) قال هذا رحمة من ربي فإذا جاء وعد ربي جعله دكاء و كان وعد ربي حقا (*) و تركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض و نفخ في الصور فجمعناهم جمعًا } .
     
    كما ورد ذكرهم بالقرآن الكريم في سورة الأنبياء إذ جاء { حتى إذا فُتِحت يأجوج ومأجوج و هم من كل حدب ينسلون (*) و اقترب الوعد الحق فإذا هي شاخصة أبصار الذين كفروا يا ويلنا قد كنا في غفلة من هذا بل كنا ظالمين } .
     
    يحدثنا المقطع الأول من سورة الإسراء عن ذي القرنين و هو شخصية عسكرية فاتحة بدلالة وصف الآيات له من حيث تقدمه و دخوله البلدان .. و لا تبدو له صفة الأنبياء أو المرسلين البحت ، فهو يتقدم بجيش إلى مسافات بعيدة هائلة و يفتح البلدان و يعاقب و يعذب و يتخذ قرارات ، و لم يظهر له دعوة إلى دين أو شريعة ، بالتالي فهو ليس نبي أو رسول لكنه يعبد الله سبحانه و تعالى و ينفذ أوامره طائعاً ، و هو أداة عقاب من الرب و ثواب في الوقت نفسه .. ثم يحدثنا القرآن الكريم عن وصول ذا القرنين إلى منطقة ما يسمى بمغرب الشمس .. و هنا لا بد من الوقوف عند هذا المصطلح .. شروق و غروب الشمس ..
     
    إن المكان الذي يصح القول فيه أنه مكان طلوع الشمس ، هو المكان الذي لا تشرق فيه الشمس قبله على مكان آخر مأهول أو مسكون ، و بعبارة أخرى لا يمكن أن يكون قبله لجهة الشرق سوى البحر الواسع الممتد و على مسافة هائلة شاسعة و هو ما ينطبق أكثر شيء على المحيطات أو الصحارى الخالية الواسعة .. هذا الشيء ينطبق تماماً على مصطلح ( مغرب الشمس ) إذ لا يمكن أن يطلق على مكان ما في الأرض بأنه مغرب الشمس إلا أن لا يكون بعده مباشرة مكان آخر مأهول .
     
    إن المنطقة المتعارف عليها إنها تمثل أول طلوع الشمس على العالم هي ما بين اليابان و الصين .. و يعتبر جبل فوجي في اليابان هو مكان طلوع الشمس أو شروقها على الأرض حيث يأتي السياح من كل أنحاء العالم إليه لمشاهدة وقت شروق الشمس الرائع .. وإذا دققنا النظر في صورة خريطة كوكب الأرض و في مقطع الفيديو المرفقين في هذا المنشور ، نكتشف ذلك بكل سهولة و نكتشف أيضاً أن مغرب الشمس ينطبق كذلك على هذه المنطقة التي هي اليابان التي تكون الجهة الشمالية منها عند جبل فوجي هي مطلع الشمس .. و الجهة الجنوبية منها التي بعدها الصين التي يفصلها البحر عن اليابان ، هي مغرب الشمس .
     
    بالعودة إلى القرآن الكريم نجد أن ذو القرنين وصل أول ما وصل إلى منطقة مغرب الشمس و هي على الأرجح الجهة الغربية لجزر اليابان الحالية أو نهاية السحل الصيني المواجه لها .. فاليابان تسمى أيضاً ببلاد الشمس ، و العبادة الرئيسة الأولى عندهم هي عبادة الشمس ، و هو ما يرجح نظرية القرآن الكريم و اعتبار أول طلوع الشمس في المنطقة هناك .. و يخبرنا القرآن الكريم أن ذا القرنين وجد هناك قوماً أو شعباً ، خير الله سبحانه و تعالى ذا القرنين إما بتعذيبهم و إما الإحسان إليهم ، و هذا الشيء لا يدل إلا على فساد و كفر و طغيان هؤلاء القوم أو وجود فئة منهم كذلك ، و إلا لما طلب الله منه ذلك .. و يلاحظ أيضاً أن ذا القرنين قد أخبر بوجود فريق سيتم عقابه و فريق سيتم الإحسان إليه ، و دلالة ذلك أن هذا الشعب ليس كله كافر ظالم مفسد .. و بعد أن نفذ ذو القرنين قضاءه في هذا الشعب ، تابع مسيره ليصل إلى مكان طلوع الشمس و هو على الأرجح الجهة الشمالية للجزر اليابانية حيث منطقة فوجي كما ذكرنا .. و هنالك وجد عندها شعب تطلع عليه الشمس من البحر مباشرة لا يحجبه عنها شيء ، ثم تابع سيره بالاعتماد على خريطة أو تضاريس معينة ( ربما قد يكون خرج من اليابان باتجاه الشمال أو إلى جوارها ) كما يخبرنا القرآن الكريم فوجد عندها قوماً أو شعباً لغتهم و كلامهم صعب جداً و لا يعرفون شيئاً عن اللغات الأخرى و هي دلالة على الانعزال فأخبروه بالقول المباشر إن شعب يأجوج و شعب مأجوج هما أمتين يخربون في الأرض و عرضوا عليه أن يساعدهم مقابل عطاء و مال أو ذهب يقدمونه له لكنه رفض و تطوع للمساعدة بلا مقابل ببناء سد يفصل بينهم و بين شعبي يأجوج و مأجوج شرط أن يساعدوه هم على ذلك بما عندكم من يد عاملة و موارد و ثروات معدنية .. و الدلالة هنا هي أن ذا القرنين قد صادف شعبي يأجوج و مأجوج في طريقه و عرفهم بالاسم بدليل أن الشعب الأخير الذي قابله حدثوه عنهم بصيغة المعرفة ، و لو كان غير لك لقالوا له : هنالك قوم يدعون مأجوج و قوم يدعون مأجوج هم كذا و كذا .. لكن خطابهم لذي القرنين تدل على معرفته بيأجوج و مأجوج .. كأن أقول لك : إن سميراً قد سرق نقودي .. و هذا يختلف عن قولي لك : إن شخصاً يدعى سمير قد سرق نقودي .. ففي الحالة الأولى أنا أعرف أنك تعرف سمير ، بينما في الحالة الثانية أنا أعرف أنك لا تعرف سمير .. الدلالة الثانية هي اللغة الصعبة و صعوبة الحوار التي ذكرها القرآن الكريم لهؤلاء القوم تدل بوضوح على أنها لغة العرق الأصفر أي الصينية أو اليابانية الحالية كما يدل عرضهم المال عليه و طلبه منهم المساعدة في الأدوات و الموارد ، أن أرضهم غنية خصبة .. و الدلالة الثالثة هي أن ذا القرنين قد صدّق كلام هؤلاء القوم عن قوم يأجوج و مأجوج فلم يجادلهم فيه و قام بناء السد لهم و هو واثق منهم ، و هذا يدل على أنه قد التقى بقوم يأجوج و مأجوج و عرف عنهم ما عرف ، و هم الذين أمره الله سبحانه و تعالى ، يعذبهم أو يعفوا عنهم أو يفعل بهم ما يشاء .
     
    ثم يخبرنا القرآن الكريم أن ذا القرنين و بعدما أن انتهى من بناء السد لهم ، انتقل للحديث عن دمار هذا السد في زمن لاحق مرتبط بوعد وعده الله سبحانه و تعالى للبشر ، و هو يوم القيامة ، حيث سيتهدم هذا السد و يتحول إلى ركام و سيضطرب الناس و الأمم اضطراباً كبيراً من حروب و أحداث كبيرة لا يتدخل في الله سبحانه و تعالى فيها بل يتركهم بعضهم لبعض و بعدها مباشرة ينفخ في البوق الكوني الإلهي و يكون يوم القيامة حيث يحشر الناس جميعهم للحساب .. و تأتي الآيتين في سورة الأنبياء لتوضحا بشكل أكبر ما سيحدث حيث سيُفتح الباب أو السد بعد دماره لقوم بأجوج و قوم مأجوج الذين سيظهرون و يخرجون من كل مكان مرتفع و ينتشرون في العالم كله ، و تكون هذه إشارة إلى قرب يوم القيامة الذي وعد الله سبحانه و تعالى العباد به ، و ستكون نظرات و عيون الكافرين مفتوحة محملقة باحثة ، في دلالة على الحيرة و شدة الاضطراب و التخبط ، و سيكون هنالك صراخ و عويل و اعتراف بالكفر و نكران الله سبحانه و تعالى .
     
    إن كل الدائل و المعطيات مما سبق و مما يمكن مقارنته مع ما يحدث الآن ، تدل دلالة واضحة على أن الصين هي المقصود بها قوم يأجوج و مأجوج و ذلك للاعتبارات التاريخية الكثيرة التي يمكن مقارنتها مع دلائل القرآن الكريم لتتضح الحقيقة و هي ..
     
    1) – اجتماع دلائل اللغة و المكان و الوصف القرآني لطلوع الشمس و مغربها و القوم الذين لا يفقهون حديثاً و السد الذي بناه ذو القرنين .. و كلمة السد تدل على العزل و على الحاجز أو الجدار أو المانع المادي و حتى الاعتباري الذي يحجز ما خلفه و يمنعه عما أمامه و إذا نظرنا إلى التاريخ ، نرى أن الصين كانت و لا زالت حتى إلى الآن هي البلاد الوحيدة المعزولة عن العالم بشكل شبه تام تقريباً .. و المرجح أن الأقوام الذين طلبوا من ذي القرنين بناء السد لهم ، هم اليابانيون أو أسلافهم الذين عاشوا في جزر اليابان الحالية .. و يتضح لنا ذلك من أن الصين التي انكفات على نفسها منذ القدم قد سبقتها اليابان في القرنين الماضيين و ظهرت إلى العالم و تطورت حتى أصبحت الدولة الأولى تقريباً المتقدمة علمياً و تكنولوجياً بل و عسكرياً و ذلك عندما شاركت في الحرب العالمية الثانية و اجتاحت أمريكا نفسها و حاربتها حرباً ضروس كادت تودي بها .. إذا فالسد الذي بناه ذو القرنين هو سد مادي في تلك الفترة لكن له جانب اعتباري أيضاً و هو عزلة الصين على نفسها عن طريق اليابان الذي حجبت الصين عن العالم بتصدرها مظاهر القوة و التقدم و العلم ، فاليابان كانت الوجه الآخر للسد .. و المعلوم أن اليابانيين كانوا يعتبرون أنفسهم أكبر مرتبة من الصينيين الذين كان العالم كله ينظر إليهم نظرة دونية حتى فترة قريبة امتدت إلى منتصف القرن الماضي تقريباً .. و بتدقيق أكثر ، يمكن ملاحظة أن اليابان كانت في القرن الماضي متصدرة للأخبار والإعلام على مستوى العالم كله بينما كانت الصين في الظل نادراً ما يأتي ذكرها .
     
    2) – علامات انهيار السد و زواله تجلت في زوال اليابان كدولة علمية عظمى كانت تتصدر رياسة بلدان العرق الأصفر ، و بروز الصين كدولة عظمى لا يشق لها غبار في كل نواحي الحياة .. العسكرية منها و الصناعية و العلمية و التقنية ، وصلت إلى درجة أنها غزت العالم كله بمنتجاتها و صارت منذ حوالي عشرين عاماً تتصدر المشهد السياسي العالمي بينما اختفت اليابان عن المشهد تماماً .. هل سمعتم منذ عشرين عاماً و إلى الآن عن ذكر سيرة اليابان في وسائل الإعلام العالمية في إطار حدث عام لافت للنظر ؟؟!! لقد اختفت اليابان بشكل لافت غريب عن واجهة الإعلام و الحدث في العالم و ظهرت الصين مكانها .
     
    3) – إن انعزال الصين على نفسها كان في الماضي نتيجة ظروف قاهرة خارج إرادتها نتيجة ضعفها ، لكنه الآن و بعد التقدم العلمي الهائل ، أصبح هذا الانعزال نابع من إرادتها هي نفسها لغاية لا تفسير لها إلا أن يأجوج و مأجوج لم يحن وقت ظهورهم العلني الصريح بعد و لو أنه بدأت بوادر ظهوره عن طريق غزو المنتجات الصينية لكل بلدان العالم بالإضافة إلى استقطاب الصين لمعظم الشركات العالمية الشهيرة .
     
    4) – إن دلالات أن الصينين هم قوم بأجوج و مأجوج واضحة بينة .. الصين تنفرد وحدها عن بقية دول العالم بالتعداد الهائل للسكان ( ملياري إنسان ) و هو مفارقة غريبة بعض الشيء .. الصين بضخامتها و ضخامة عدد سكانها غير الطبيعي تنفرد عن بقية دول العالم و شعوبه بالتجانس بين أفراد شعبها فهم عروق واحد متشابهون مع بعضهم لدرجة غريبة ملفتة للنظر ، بينا تجد دولاً أخرى صغيرة الحجم صغيرة السكان و فيها قوميات وأعراق عدة و هذه مفارقة عجيبة غريبة حيث يفترض أن العكس هو الصحيح .. في كل دول العالم تجد أشكالاً و ألواناً مختلفة لشعب هذه الدول أو تلك ما عدا الصين تجد فيهم تشابه غريب في مفارقة هي أيضاً عجيبة غريبة .. الصين بالرغم من تطورها التقني الهائل و تقدمها الحضاري المذهل و المتفوق على دول العالم ، لا تزال تغلق على نفسها و تعزل مواطنيها عن الخارج ، حيث لها نظام أنترنت معزول عن العالم و لا تسمح بنظام النت العالمي بالتواجد فيها و لها شبكات و قنوات فضائية إعلامية خاصة كونت عالماً خاصاً فريداً من نوعه مع أن العكس هو الصحيح ، أي أن الدول المتقدمة هي التي تنفتح على العالم أما المتخلفة فهي التي تنغلق و تنكفئ .. حتى عملية اختراقها و القيام بعمليات قلب لنظامها عن طريق ما يسمى بالديمقراطية أو الثورات و التظاهرات من قبل أمريكا و غيرها ، باءت كلها بالفشل في مفارقة غريبة عجيبة هي الأخرى من نوعها إذ يفترض أن يكون التعداد الهائل لسكان الصين مكانهاً خصباً لاختلاف الآراء و التوجهات و الأحزاب .. و ما يزيد الأمر حيرة هو وجود الديانات السماوية كالإسلام و المسيحية في الصين ، و مع ذلك لا ترى شيئاً من هذا القبيل مع هذا التعداد الهائل في السكان ؟؟؟!!! .
     
    5) – إن بداية ظهور و انتشار فايروس كورونا في الصين و انتشاره في العالم أجمع و ثبوت ضعف العالم كله و عجزه الواضح المتزايد أمام هذا الكائن الصغير البسيط ، و سيطرة الصين على الوضع عندها يدل دلالة واضحة على بداية ظهور قوم يأجوج و مأجوج العلني و انتشارهم في العالم و ظهور ما يسمى بنظام يأجوج و مأجوج الذي بدأ يحكم العالم منذ الآن و إشارة واضحة كبيرة أيضاً إلى عبارة ( فتحت يأجوج و مأجوج ) .
     
    6) – إن الوصف القرآني لقوم يأجوج و مأجوج من حيث ظهورهم و كيف ينسلون من كل حدب ، لا ينطبق إلا على دولة مثل الصين عدد سكانها يتجاوز الملياري نسمة لا على دولة صغيرة بسيطة صغيرة العدد .. فاستعدوا أيها البشر لما هو قادم و ما تحمله حبلى الإيام من أحداث .. و الأيام قادمة ستثبت ذلك .
     
    نكرر التنبيه .. أي كلام تقرأه أو تسمعه أو تشاهده في موضع آخر أياً كان ، مطابق أو مشابه لما قرأته الآن .. فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور حصراً .
     
    نزار يوسف .
    0 التعليقات 0 نشر
  • اذكرني عند ربك
    ===((( اذكرني عند ربك )))===
    بقلم .. نزار يوسف .
     
    الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك الملك خالق الخلق رب الخلائق أجمعين .. الحمد لله وحده لا لغيره فغيره لا حمد له من دونه و الشكر لله وحده لا لغيره فغيره لا شكر له من دونه و إن العزة لله جميعاً .. و إن خير الكلام ما قل و دل .. أما بعد ..
     
    هذا الكلام و المقال ينشر لأول مرة فإذا رأيت بعضه أو كله في موقع آخر فاعلم أنه مأخوذ من هذا المنشور .
     
    وردني سؤال من أحد الأشخاص حول كلام النبي يوسف لأحد الشابين الذين دخلا معه السجن و فسر لكل منهما رؤياه ثم طلب من الذي ظن أنه ناج منهما أن يذكره عند سيده الحاكم أو الملك ، و يتوسط له عنده كي يخرجه من السجن ، لكن الله سبحانه و تعالى قد عاقبه على ذلك فأبقاه في السجن سبع سنين لأنه طلب العون من غيره ، و لكي يكون ذلك عبرة له و لغيره .. و قد ذكر ذلك في الروايات و الكتب الإسلامية و حتى في المسلسلات التي تناولت سيرة النبي يوسف .. فما صحة ذلك و هل هو فعلاً صحيح ؟؟ .
     
    و الجواب هو .. هذا كلام باطل جملة و تفصيلاً و غير صحيح لمجموعة من الأسباب نوردها الآن .. و قد ذكر القرآن الكريم هذه الحادثة في سورة يوسف حيث جاء ..
     
    بسم الله الرحمن الرحيم { وقال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين } .
     
    أولاً .. إن الله سبحانه و تعالى لا يعتمد مطلقاً على الشيطان في قضاء أموره و إمضاء إرادته ، تكليفاً أو طلباً .. و الآية تذكر بوضوح ظاهر لا لبس فيه أن الشيطان هو الذي جعل الشاب ساقي الملك ينسى تذكير ربه أو سيده بقضية يوسف النبي و مظلوميته .. فالسبب هو من الشيطان نفسه لا من الله كما يتوهم البعض ذلك و يتجاهله تماماً .
     
    ثانياً .. قال النبي يوسف للشاب : في حال أنت خرجت من هنا و الله أعلم ، أخبر سيدك بقصتي .. و الدلالة هنا أن يوسف لم يعص الله سبحانه و تعالى أو يشرك به حين طلب من السجين أن يذكره عند سيده لأن القضية هنا هي قضية دنيوية بحت .. و ملك مصر هنا بمثابة الحاكم الأعلى و القاضي .. فكان طلب يوسف أن ينظر في قضية سجنه ظلماً من دون وجه حق و يحكم ببراءته و إطلاق سراحه ، هو شيء طبيعي لا ضير فيه و ليس فيه أي نوع من أنواع الشرك .. فالقضية هنا قضية حق و مطلب قانوني .. و ما فعله يوسف هو اتباع السبب الذي شرعه الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم .. في وصوله للحق طالما ليس فيه معصية أو شرك بالله سبحانه و تعالى .. و لو كانت كذلك لما قال يوسف لساقي الملك حين سيعود إليه مرة أخرى و يسأله عن تفسير حلم الملك : ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن .. و في ذلك استعانة بالملك أيضاً ، و هي حالة شبيهة بالحالة الأولى أيضاً .. لكن الشيطان بعد تحقق الرؤيا و تصديقها من الله سبحانه و تعالى ، و خروج هذا السجين من سجنه ، جعل ذلك السجين ينسى قضية تذكير ربه الملك بقصة يوسف ، فبقي يوسف في السجن عدد من السنين لا يقل عن الثلاثة و لا يتجاوز التسعة .. و في ذلك حكمة إلهية ربانية ذات غيب .. فلو ذكر السجين قصته أمام الحاكم لكان قد أمر ببراءة يوسف و تخلية سبيله و منحه حريته و عتقه من العبودية أو الخدمة ، و كان يوسف في هذه الحالة سيقفل راجعاً إلى أرضه و أهله إنساناً عادياً لن يتهيأ له أن يكون عزيزاً لمصر بعد ذلك حيث هيأه الله سبحانه و تعالى لمهمة ربانية كبيرة هي نشر دين التوحيد و إزالة دين الشرك و الكفر و الوثن ، و جلب أهله إلى مصر ، فضلاً عن نجاة امرأة العزيز السابق ، من الذنب الذي ارتكبته بحق النبي يوسف و ظلمها الشنيع له .
     
    ثالثاً : إن النبي يوسف و قبل تأويله لرؤيا كل من السجينين ، أقر لهما أن ذلك من فضل الله عليه و دعاهما لعبادة الله الواحد الأحد و أن لا يكون له شريك في شيء و أنه لا يشرك به شيئاً ، و مصداق ذلك هو الآيات القرآنية ..
     
    بسم الله الرحمن الرحيم { قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علمني ربي إني تركت ملة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون * واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكن أكثر الناس لا يشكرون * يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار * ما تعبدون من دونه إلا أسماءً سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيم } .
     
    فكيف يشرك بالله من يقول هذا الكلام ؟؟؟!!! و يكون طلبه ذكر قضيته أمام الحاكم و هذا حق طبيعي له ، شرك بالله ؟؟!! و لما عاقبه الله على هذا القول بإطالة مدة سجنه سبع سنين حسب الروايات و لم يعاقبه عندما كررها مرة أخرى حين طلب من الساقي أن يعود و يسأل الملك عن النسوة اللاتي قطعن أيديهن ؟؟؟!!! حاشا لله الظلم .
     
    و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
     
    نزار يوسف .
    1
    0 التعليقات 0 نشر
  • روايتي أنا و الملاك

    روايتي أنا و الملاك في جامعة ميشيغان الأمريكية .

    روايتي أنا و الملاك

    روايتي أنا و الملاك في جامعة ميشيغان الأمريكية .
    0 التعليقات 0 نشر
  • روايتي أنا و الملاك

    تصنيف روايتي أنا و الملاك كأكثر الروايات العالمية شهرة و تشويقاً .

    روايتي أنا و الملاك

    تصنيف روايتي أنا و الملاك كأكثر الروايات العالمية شهرة و تشويقاً .
    0 التعليقات 0 نشر
  • وجود الله الخالق

    إلى كل من يقولون إنه لا يوجد إله خالق مبدع و إن الكون جاء هكذا بمحض الصدفة .. بالرغم من كل التنظيم المعقد و الكامل و المتكامل و المترابط فيه .. ما هو تفسيرهم لهذا التناظر الدقيق العجيب للبقع البيضاء في جناحي هذه الفراشة ؟؟!!! فراشة حطت في حديقة المنزل أمامنا فالتقطتها زوجتي لتريني إياها فقمت بتصويرها على الفور بعد أن لفت نظري هذا التناظر فيها .. فالمفروض حسب زعمكم أن تكون هذه البقع متناثرة و موزعة بشكل فوضوي عشوائي لا بهذا التناظر المحكم .. تناظر دقيق محكم غجيب مذهل لا يقود إلا إلى نتيجة واحدة و هي .. هنالك من خلق هذه الفراشة و صمم شكلها البديع و وضع فيه رسالة واضحة داله عليه .. تماماً كما يضع الصانع ختمه على المصنوع .

    وجود الله الخالق

    إلى كل من يقولون إنه لا يوجد إله خالق مبدع و إن الكون جاء هكذا بمحض الصدفة .. بالرغم من كل التنظيم المعقد و الكامل و المتكامل و المترابط فيه .. ما هو تفسيرهم لهذا التناظر الدقيق العجيب للبقع البيضاء في جناحي هذه الفراشة ؟؟!!! فراشة حطت في حديقة المنزل أمامنا فالتقطتها زوجتي لتريني إياها فقمت بتصويرها على الفور بعد أن لفت نظري هذا التناظر فيها .. فالمفروض حسب زعمكم أن تكون هذه البقع متناثرة و موزعة بشكل فوضوي عشوائي لا بهذا التناظر المحكم .. تناظر دقيق محكم غجيب مذهل لا يقود إلا إلى نتيجة واحدة و هي .. هنالك من خلق هذه الفراشة و صمم شكلها البديع و وضع فيه رسالة واضحة داله عليه .. تماماً كما يضع الصانع ختمه على المصنوع .
    1
    0 التعليقات 0 نشر
  • ابتداع مذاهب الضلال
    ===((( حول ابتداع مذاهب و طرق الضلال )))===
    بقلم .. نزار يوسف .
     
    لقد كثرت المذاهب و الطرق و البدع و الفرق التي تأتي كل يوم بما يخالف القرآن الكريم كتاب الله عز و جل .. و كل ذلك طمعاً في دنيا زائلة من مال أو جاه أو منصب أو رياسة و نحو ذلك .. و لا يكون من ضحاياها إلا العوام البسطاء الذين ينخدعون بهؤلاء الأشخاص و ينساقون وراءهم بلا عقل و لا تمييز و لا تدبر .. و ينقادون لهم من غير تفكير و مقارنة .. و هذا ما يستجلب الويل و البلاء على المجتمع .
     
    و أحياناً قد لا ينفع ندم و إصلاح و لا يستحيل تدارك الخطأ بعد استفحال أمر البدع و الضلالات و يصبح من العسير تغيير شيء منها إلا فيما ندر .
     
    كان في الزمان الأول رجل يطلب الدنيا من باب الحلال فلم يقدر عليها و لم يقنع بما لديه من حظ منها .. فأتاه الشيطان ذات يوم في هيئة شخص فقال له .. ألا أدلك على شي‏ء يكثر دنياك و يعلو ذكرك به و تصيب منه مالاً و جاهاً كثيراً ؟؟ .
     
    فقال .. نعم !! .
     
    قال .. تبتدع ديناً أو مذهباً و تدعو الناس إليه .
     
    ففعل الرجل فكان أن استجاب له خلق كثير و أطاعوه و أصاب من الدنيا أمراً عظيماً .. ثم إنه فكر يوماً و قد انتابته صحوة ضمير و شعور بالذنب فقال .. لقد ابتدعت ديناً و دعوت الناس إليه .. و الله ما أدري .. هل لي التوبة أم لا ؟؟ إلا أن أرد من دعوته عنه .
     
    فجعل يأتي أصحابه و أتباعه فيقول .. أنا الذي دعوتكم إلى الباطل و إلى البدعة و الكذب .
     
    فجعلوا يقولون له .. لقد كذبت لا بل إلى الحق دعوتنا و نحن غير راجعين عما نحن عليه و لكنك شككت في دينك فرجعت عنه .
     
    فلما رأى أن القوم قد تداخلهم الخذلة و الغفلة و الشرك و العصيان .. عمد إلى سلسلة و أوتد لها وتداً ثم جعلها في عنقه ثم قال .. و الله لا أحلها حتى يتوب الله علي .
     
    فأوحى الله تعالى إلى نبي ذلك الزمان قائلاً .. قل لفلان .. و عزتي و جلالي لو دعوتني حتى تسقط أوصالك ما استجبت لك و لا غفرت لك حتى ترد الناس عما دعوت إليه‏ .
     
    نزار يوسف .
    1
    0 التعليقات 0 نشر
  • ادعاءُ اللهَ
    ===((( ادّعاءُ اللهَ )))===
     
    إلى من يدّعي معرفة الله ( و العياذ بالله ) أو رؤية الله ( و العياذ بالله ) و يتكلم بالله و يتحدث عن ذات الله ( و العياذ بالله ) فإنه ..
     
    بسم الله الرحمن الرحيم { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون } .
    صدق الله العلي العظيم .
     
    نزار يوسف .
    1
    0 التعليقات 0 نشر
شاهد المزيد